-->
Kayfa - كيف Kayfa - كيف
recent

آخر الإضافات

recent
random
جاري التحميل ...
random

ما معنى البراغماتية؟

 ما هي البراغماتية؟



البراغماتية

في الفرنسية/  Pragmatisme

في الانكليزية/ Pragmatism 

البراغماتية باختصار: نجاح العمل هو المعيار الوحيد للحقيقة باستخدام الطرق النافعة المؤدية إلى ذلك دون النظر إلى المبادئ.

البراغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني براغما ( Pragma)،  ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي يقرر ان العقل لا يبلغ غايته الّا اذا قاد صاحبه الى العمل الناجع، فالفكرة الصحيحة هي الفكرة الناجحة، اي الفكرة التي تحققها التجربة، فكل ما يتحقق بالفعل فهو حق، ولا يقاس صدق القضية الّا بنتائجها العملية. ومعنى ذلك كله أنه لا يوجد في العقل معرفة أولية تستنبط منها نتائج صحيحة بصرف النظر عن جانبها التطبيقي، بل الأمر كله رهن بنتائج التجربة العملية التي تقطع مظانّ الاشتباه. وإذا كانت الحقائق العلمية تتغير بتغير العصور فان الصادق في الحاضر قد يصبح غير صادق في المستقبل. ونتيجة ذلك واضحة جدا وهي ان صدق القضايا يتغير بتغير العلم، وان الأمور بنتائجها، وان الحق نسبي، اي منسوب الى زمان معيّن، ومكان معيّن ومرحلة معيّنة من مراحل العلم. فليس المهم اذن ان يقودنا العقل الى معرفة الأشياء، وانما المهم ان يقودنا الى التأثير الناجع فيها.

ويقابل هذا المذهب الذي اخذ به (بيرس) و (جيمس) و (ديوى) الامريكيون مذاهب فرنسية قريبة منه، كقول (برغسون): ان العقل هو القدرة على صنع الأدوات، وقول (لوروا): تقاس قيمة الديانة بما تتضمنه من قواعد سلوكية، لا بما تتضمنه من حقائق، وقول (بلوندل):

ان العمل هو المحيط بالعقل، فهو يتقدم على الفكر ويهيئه، ويتبعه، ويتخطاه، وهو تركيب داخلي لا تمثيل موضوعي. 

وقوله: ان التفكير في اللّه عمل. ففي هذه المذاهب كما ترى شيء من البراغماتية الّا انها لا تبالغ في ارجاع الحقيقة إلى النجاح العملي، ومع ان (بلوندل) يشارك البرغماتيين في بعض آرائهم الّا انه يسمي مذهبه بفلسفة العمل، لا بالفلسفة البراغماتية.

والبراغماتي  هو المنسوب الى البراغماتية، ومعناه العملي أو النفعي.

والبراغماتي  ايضا هو الفيلسوف الذي ينعاطى البراغماتية علما أو تعليما.

(جميل صليبا)





التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018