Kayfa - كيف Kayfa - كيف
recent

آخر الإضافات

recent
random
جاري التحميل ...
random

من هو إيميل "دوركايم" ؟ Émile Durkheim

من هو "دوركايم" ؟


(Durkheim, Emile) إميل دوركايم (1858 ـ 1917م). عالم اجتماع فرنسي أسهمت نظرياته وكتاباته في إرساء أسس علم الاجتماع الحديث. كان دوركايم على خلاف مع معظم المنظِّرين الاجتماعيين الذين عاشوا في القرن التاسع عشر، لاعتقادهم بأن الحالة النفسية للمرء تُشَكِّل أساس علم الاجتماع. وقد كان رأيه أن علم الاجتماع علم يعنى بدراسة المجتمع المحيط بالإنسان والذي يؤثر فيه. وشرح دوركايم نظرياته في كتاب قواعد المنهج الاجتماعي (1895م).
خَلُص دوركايم في كتابه تقسيم العمل (1893م) إلى نظريته التي تنص على أن المجتمعات يربط بينها مصدران للوحدة، وسمَّى هذين المصدرين التضامن الآلي والتضامن العضوي. وقد عَنَى بالتضامن الآلي أوجه الشبه المشتركة بين كثير من الأفراد في داخل المجتمع، مثل اشتراكهم في مجموع القيم والمعتقدات الدينية. وينتج التضامن العضوي، في رأيه، عن تقسيم العمل إلى وظائف متخصصة. وكان يعتقد أن تقسيم العمل يجعل الأفراد يعتمدون بعضهم على بعض في المجتمع.
درس دوركايم آلاف حالات الانتحار ليثبت مصداقية نظريته بأن المرء يُقْدمُ على الانتحار بسبب تأثير المجتمع عليه. وشرح هذه النظرية في كتابه الانتحار (1897م).
وُلد دوركايم في إيبينال، ودرس في كلية نورمال سوبريور في باريس، وعمل محاضرًا لعلم الاجتماع في جامعة بوردو وفي السوربون في باريس.
(الموسوعة العربية العالمية)

أنظر أيضا:



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018