Kayfa - كيف Kayfa - كيف
recent

آخر الإضافات

recent
random
جاري التحميل ...
random

ما هي آسيا الصغرى؟ وأين تقع؟

ما هي آسيا الصغرى وأين تقع؟



آسيا الصغرى
آسيا الصغرى شبه جزيرة في غربي آسيا، وتقع بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط. وهي تمثِّل الجزء الآسيوي من تركيا. ويطلق عليها بعض النّاس الأناضول. ويفصل بحر إيجة بين آسيا الصغرى واليونان من جهة الغرب، ومن جهة الشرق تمتد شبه جزيرة آسيا الصغرى حتى أعالي نهر الفرات. وآسيا الصغرى يعد الاسم الجغرافي للمنطقة. وتحتل تركيا كُلّ شبه الجزيرة.

تُعدّ آسيا الصغرى واحدة من الأماكن الأولى التي ظهرت فيها باكورة الحضارات. ومن المحتمل أن سكان هذه المنطقة كانوا أول من عرف استعمال الحديد منذ 3,500 سنة. توصّل علماء الآثار إلى أدلّة تشير إلى وجود مجتمع متقدّم عاش في الوسط الجنوبي لآسيا الصغرى قبل 6000 ق.م. وقد ظهرت مملكة الحيثيين في شبه الجزيرة عام 1900ق.م، واستقر السكان الإيجيُّون في تلك المنطقة نحو عام 1200ق.م. وتعود جذور الحضارة الكلاسيكية الإغريقية إلى الأيونيين الإغريق، الذين عاشوا في آسيا الصغرى.
استولى الرومان على غربي آسيا الصغرى عام 133ق.م، كما سيطروا على شبه الجزيرة نحو عام 50ق.م. وقد ازدهرت شبه جزيرة آسيا الصغرى تحت الحكم الروماني لما يقرب من ثلاثمائة عام.

اجتاح البرابرة القادمون من أواسط آسيا، آسيا الصغرى في القرن الثالث الميلادي. وانهار الإقليم نتيجة لذلك. وفتح المسلمون مدنها في القرن السابع الميلادي. وبدأ الحكم التُّركي لها عام 1071م. وقد أدت الهجمات الصليبية والمغولية في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين إلى انهيار الحكم السلجوقي التركي في آسيا الصغرى، وتمهيد الطريق لقيام سلطة الأتراك العثمانيين.
(الموسوعة العربية العالمية)


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018