Kayfa - كيف Kayfa - كيف
recent

آخر الإضافات

recent
random
جاري التحميل ...
random

من هو نعوم تشومسكي ؟

من هو نعوم تشومسكي؟



تشومسكي، نعوم
Chomsky, Noam
نعوم تشومسكي (1928م ـ ). لغوي أمريكي أنشأ قواعد النحو التحويلي ، وهو نظام يصف بدقة الأحكام التي تحدد كل الجمل التي يمكن تكوينها في أي لغة.
قامت نظرية تشومسكي على أن كل إنسان يعرف المبادئ العامة للغة منذ مولده، وأن هذه المبادئ موجودة في كل لغة، لتكون قواعد شاملة لها. طوّر تشومسكي هذه النظرية، لأنه كان لا يتفق مع الفكرة القائلة إن الأطفال يتعلمون الكلام بتقليدهم للآخرين فحسب. كان التعلم بالتقليد في نظره، لا يوضح الكيفية التي يكوّن بها الأشخاص جُملاً لم تستعمل من قبل على الإطلاق. وكان يعتقد أن سماع اللغة المتكلم بها يعمل على تحفيز المقدرة اللغوية الموجودة لدى الطفل منذ المولد.
ولد أفرام نعوم تشومسكي في فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية. تخرج في جامعة بنسلفانيا في 1949م، وحصل على درجة الدكتوراه في 1955م. التحق تشومسكي بهيئة التدريس في معهد ماساشوسيتس للتقنية في 1955م. ومن أشهر كتبه في علم اللغة: التراكيب النحوية (1957م)؛ وجوه النظرية النحوية (1965م)؛ اللغة والعقل (1968م)؛ اللغة ومشاكل المعرفة (1988م)، بالإضافة إلى كتب تتعلق بالسياسة، مثل كتابه: النظام العالمي الجديد والقديم. الصـ ـدمة، الدولة المارقة.

الموسوعة العربية العالمية بتصرف.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018