-->
Kayfa - كيف Kayfa - كيف
recent

آخر الإضافات

recent
random
جاري التحميل ...
random

ماذا تعرف عن الباذنجان؟

ماذا تعرف عن الباذنجان ؟

الباذنجان الذي يعتقد بأن أصله هندي انتشر في العالم كله، وأصبح طعامأ واسع الانتشار، خاصة في وجبات منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولا ننسى هنا فضل العرب في نقله إلى أوروبا.
الباذنجان له ثمر كبير وقشرة خارجية لامعة، ولون الثمرة في الغالب أرجواني غامق أو أحمر أو أصفر أو أبيض.
ينمو نبات الباذنجان على شكل شجيرة يمكن أن تصل إلى ارتفاع متر وثمانين سنتيمترا، تحتاج البذور إلى طقس دافيء للنمو نحتاجه الثمار كي تنضج.
لا يمكن الاعتماد على الباذنجان في القيمة الغذائية إذ إنه فقير في هذه الناحية، هذا لأنه يمتص المواد الدسمة بسرعة، وذلك يساعد أصحاب الأوزان الكبيرة في الاعتماد عليه لقلة السعرات الحرارية فيه.

قشرة الباذنجان تحتوي على الفيتامين ب، و «ج، وعلى مقادير ضئيلة من أملاح الكالسيوم والحديد والفوسفور مائة جرام من البانجان تعطي 27 سعرة حرارية، وهي ضئيلة بالنسبة للمواد الغذائية الأخرى. .  ومع كل ذلك، للباذنجان فوائد عديدية فأليافه تساعد في عملية الهضم، وقشوره فيها الكثير من  الفيتامينات، لكن للأسف فنحن نأكله مقشرة في معظم الأحيان. بسبب الفترة الطويلة التي يأخنها الباذنجان في عملية الهضم، لذلك لا ينصح من يعاني من سوء الهضم أن يأكله.
في بعض مناطق الهند تنمو شجيرات الباذنجان بشكل طبيعي دون أن يزرعها الإنسان، وهذا ما يزيد التأكيد على أن موطنه الأصلي الهند.
من طرق تحضير الباذنجان أنه يقشر ويقطع، ثم يتم دهن قطعه بالملح، ويترك لفترة تمتد لأكثر من ساعة ليمتص الملح، وبعد ذلك يقلی ليؤكل.
كما أن بعض العرب يصنعون من الباذنجان نبؤلة عن طريق هرسه وخلطه بالثوم، وبسبب هذا الخلط تزداد القيمة الغذائية له.
الباذنجان طعام لذيذ يتناوله الكثير من الناس، ومع نلك، فنحن نطلق عليه فقير الخضروات. أغناه الله.
(ماجد)



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018