-->
Kayfa - كيف Kayfa - كيف
recent

آخر الإضافات

recent
random
جاري التحميل ...
random

متى بدأ العمل بالتاريخ الهجري في الإسلام ؟ ولماذا؟

متى بدأ العمل بالتاريخ الهجري في الإسلام ؟ ولماذا؟

kayfa.encywiki.com

يقول ابن الأثير في كتابه: الكامل في التاريخ:

[ذكر الوقت الذي ابتدئ فيه بعمل التاريخ في الإسلام]
قيل: لما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة أمر بعمل التاريخ.
والصحيح المشهور أن عمر بن الخطاب أمر بوضع التاريخ.
وسبب ذلك أن أبا موسى الأشعري كتب إلى عمر: إنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ. فجمع الناس للمشورة، فقال بعضهم: أرخ لمبعث النبي - صلى الله عليه وسلم -. وقال بعضهم: أرخ لمهاجرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال عمر: بل نؤرخ لمهاجرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإن مهاجرته فرق بين الحق والباطل، قاله الشعبي.
وقال ميمون بن مهران: رفع إلى عمر صك محله شعبان، فقال: أي شعبان؟ أشعبان الذي هو آت أم شعبان الذي نحن فيه؟ ثم قال لأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ضعوا للناس شيئا يعرفونه. فقال بعضهم: اكتبوا على تاريخ الروم فإنهم يؤرخون من عهد ذي القرنين. فقال: هذا يطول. فقال اكتبوا على تاريخ الفرس. فقيل: إن الفرس كلما قام ملك طرح تاريخ من كان قبله. فاجتمع رأيهم على أن ينظروا كم أقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمدينة، فوجدوه عشر سنين، فكتبوا من هجرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وقال محمد بن سيرين: قام رجل إلى عمر فقال: أرخوا. فقال عمر: ما أرخوا؟ فقال: شيء تفعله الأعاجم في شهر كذا من سنة كذا. فقال عمر: حسن، فأرخوا. فاتفقوا على الهجرة، ثم قالوا: من أي الشهور؟ فقالوا: من رمضان، ثم قالوا: فالمحرم هو منصرف الناس من حجهم، وهو شهر حرام، فأجمعوا عليه.
وقال سعيد بن المسيب: جمع عمر الناس فقال: من أي يوم نكتب التاريخ؟ فقال علي: من مهاجرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفراقه أرض الشرك. ففعله عمر.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018