Kayfa - كيف Kayfa - كيف
recent

آخر الإضافات

recent
random
جاري التحميل ...
random

هل للحرارة وزن ؟

هل للحرارة وزن ؟


هل يزداد وزنك حينما تصاب بالحمى مثلا (لاقدر الله)؟.. لا. فالحرارة ليس لها وزن، تماما كالطاقة والعواطف (الغضب أو الحب مثلا)..| ليس لهذه كلها وزن.. والحرارة، عديمة الوزن، نتاج للحركة.
نعطي مثلا من الغازات.. من طبيعة الغازات أنها تنتشر، فتتحرك جزيئاتها باستمرار مصطدمة بعضها ببعض وبجدران الوعاء الذي يحتوي عليها. ومقدار هذه الاصطدامات هو الضغط ونتاجه هو الحرارة. وإذا زدنا الضغط (أي حركة الجزيئات واصطدامها معا ترتفع درجة الحرارة.. مثلا: حينما تنفخ إطار السيارة المصنوع من المطاط تزيد الهواء بداخله فتزيد كمية جزيئاته، فيزداد اصطدامها معا وبجدران الإطار لقصر المسافات التي يجب أن تقطعها للتصادم، فتزداد حرارة الهواء بداخل الإطار، ويمكنك أن تتحقق من هذا بلمس الإطار بيدك بعد نفخه
وكما تسبب زيادة الحركة وتصادم الجزيئات ارتفاعا في الحرارة، يسبب ارتفاع الحرارة نشاطا في الحركة. فالأجسام الصلبة لاتتحرك جزيئاتها من أماكنها، لكن ذراتها في حركة دائمة بين ذبذبة ودوران حول محاورها، وبالحرارة تزداد حركة الجزيئات واصطدامها فتتباعد فتسيل المادة الصلبة، وتتحول السوائل بالحرارة بالمثل إلى غازات.
اكتشف هذا كله العالم الفرنسي أنطوان لافوازييه الذي أطلق عليه لقب (أبوالكيمياء الحديثة) والذي انتهت حياته بأن حمله مواطنوه حملا إلى المـ قـ صـ لة وقـ طـ عوا رأسه في سنة 1794  خلال الثورة الفرنسية!

(ماجد)


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018